برنامج الماجستير

1/ أهداف الماجستير:

أ. تكوين أطر علمية تكون قادرة على البحث، والاستفادة من نظريات التربية، وعلم اللغة النفسي، وعلم اللغة  الاجتماعي في إعداد المواد التعليمية.

ب. الإلمام بالأسس اللغوية، والتربوية في إعداد المواد التعليمية للصغار والكبار (محو الأمية).

ج. استخدام الحاسوب في مجال البحث اللغوي، والتربوي، وكتابة اللغات بالحرف العربي.

2/ شروط الحصول  على الماجستير:

النجاح في جميع المواد المقررة في الفصلين الدارسين الأول والثاني بنسبة لا تقل عن 60%، إضافة إلى النجاح في الفصل الدراسي الثالث، وإجازة البحث التكميلي.

مواد الفصل الدراسي الثالث

رقم

الرمز

عنوان المادة

النظري

العملي

الساعات المعتمدة

ملاحظات

1

حرف 801

علم اللغة النفسي

2

2

3

 

2

حرف 802

علم اللغة الاجتماعي

2

2

3

 

3

حرف 803

أسس إعداد المواد التعليمية للصغار

2

2

3

 

4

حرف 804

أسس إعداد المواد التعليمية للكبار

2

2

3

 

5

حسب 805

حوسبة كتابة اللغات (متقدم)

2

2

3

 

 

جملة الساعات المعتمدة

 

 

15

 

 

وصف المواد

(حرف801) علم اللغة النفسي: Psycho-linguistics ماهية علم اللغة النفسي، وتطوره، ومجالاته، وصلته بعلم النفس العام، نظرياته، واكتساب اللغة والدوافع المختلفة لتعلم اللغة، واللغة والتفكير. معرفة أهمية علم اللغة النفسي وماهيته. معرفة علاقته بعملية اكتساب اللغة. معرفة المجالات التي يعمل فيها. معرفة المجالات التي يشترك فيها مع علم النفس. معرفة العلاقة بين اللغة والتفكير. معرفة أهمية الدافع في تعلم اللغة، وتصنيف الدوافع والفرق بينهما وبين الاتجاهات.

(حرف 802) علم اللغة الاجتماعي Socio-Linguisticsتتناول هذه المادة اللغة كظاهرة اجتماعية فتدرس اللغة من حيث علاقتها بالمجتمع، وتتناول لغة الإنسان في كل جوانب حياته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وتبيّن الفرق بين اللغة واللهجة والمواقع التي تستخدم فيها اللغة في حياة الإنسان كما تدرس لغة الطبقات الاجتماعية. ونمو اللغة وتدهورها وموتها: تعريف علم اللغة الاجتماعي وعلاقته بعلم الاجتماع، وأهميته، ومجالاته. تعريف اللغة واللهجة والفرق بينهما. مستويات استخدام اللغة في المواقف الحياتية. السياسات اللغوية أو التخطيط اللغوي. اللغة والكلام والفرق بينهما. المشكلات الاجتماعية التي تؤثر في فهم اللغة.

(حرف803) أسس إعداد المواد التعليمية للصغار: تتناول هذه المادة أسس إعداد المادة التعليمية لتعليم الأطفال في ضوء حاجاتهم والنتائج المرجوة من المادة التعليمية. أهداف المقرر: تزويد الدارس بمعرفة كافية لحاجات الأطفال عند التعلم. تمكين الدارس من معرفة أسس إعداد مادة تعليمية للأطفال في ضوء حاجاتهم. تمكين الدارس من إعداد مادة تعليمية للأطفال لتعليم المهارات اللغوية المختلفة. تمكين الدارس من الإلمام بمناهج التعليم العام وبخاصة مناهج تعليم الأطفال.

(حرف 804) أسس إعداد المواد التعليمية للكبار: تتناول هذه المادة أسس إعداد المواد التعليمية لتعليم الكبار في ضوء حاجات الكبار، والنتائج المرجوة من المادة التعليمية. أهداف المقرر: إشباع حاجات الكبار في مجالات الحياة كالتواصل الاجتماعي والثقافي عبر الكلمة المكتوبة. الإفادة من تجارب الآخرين في تطوير مهنهم بمراجعة ما دوّنه الخبراء في هذا المجال. القيام بالتوجيه الذاتي لأنماط سلوكهم وفكرهم من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين في المادة المكتوبة. تنمية روح الولاء والانتماء إلى المجتمع بامتلاكهم للمهارات الأساسية في القراءة والكتابة. قدرة الكبار على إدارة أعمالهم المالية بتعلم ما يفي حاجتهم من مادة الحساب.

(حسب 508) حوسبة كتابة اللغات(متقدم):  منطق تخصيص خرائط لوحات مفاتيح الحاسوب للحروف المختلفة، انزال ملفات الخطوط وكيفية تنصيب ملفاتها، وعلاقة تصميم الخطوط بحوسبة الحرف العربي. التعرف على أساسيات تصميم لوحة المفاتيح للحروف المعدلة المحوسبة. التعرف على كيفية انزال الحروف من برامج التصميم في جهاز الحاسوب. التحكم في تنسيق النصوص وتضمين النصوص ذات التنسيق المختلف. ربط الحروف بالشفرات المخصصة لها في نظام الشفرات الدولية.

 

البحث التكميلي: يقدم طالب الماجستير بحثاً يتصل بمجال الدراسة يعادل فصلاً دراسياً كاملاً (15 ساعة معتمدة).

أعضاء هيئة التدريس بالمركز

الاسم

الرتبة العلمية

المؤهل العلمي

التخصص

يوسف الخليفة أبوبكر

أستاذ

دكتوراه

لغويات

آدم طه حسين

أستاذ مشارك

ماجستير

تربية / لغويات

أشرف محمد عبد الله

أستاذ مساعد

دكتوراه

حاسوب

عبد الدائم عنبر فرج عبد الدائم

أستاذ مساعد

ماجستير

تعليم اللغة العربية

هيثم بابكر عثمان

محاضر

ماجستير

علم الأصوات

مبارك محمد عبد المولى

محاضر

ماجستير

لغويات

صابر عبد الله محمد نصر

أستاذ مساعد

دكتوراه

إدارة أعمال

هشام إبراهيم عز الدين

أستاذ مشارك

دكتوراه

فن الخط العربي

عبد القادر محمد عبد الله

أستاذ

دكتوراه

الدراسات السودانية المصرية القديمة

حسن أحمد إبراهيم

أستاذ

دكتوراه

تاريخ